كل ما تودين معرفته عن حشرة البق

كل ما تودين معرفته عن حشرة البق

    كل ما تودين معرفته عن حشرة البق

    حشرة البق
    source :en.wikipedia.org

          حشرة البق أو حشرة الفراش و اسمها العلمي هو Cimex lectularius هي حشرة صغيرة انتشرت بشكل مريع في وقتنا الحاضر في أماكن عديدة عبر العالم بعد أن تم التخلص منها بشكل نهائي في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي الا أنها عادت للظهور و بقوة وذلك راجع لحظر استعمال مبيد الحشرات DDT الذي كان سببا في اختفائها و غيره من المبيدات الأخرى التي تبين أنها مضرة للانسان و البيئة على حد سواء فعاتت حشرة البق في الأرض فسادا و أقلقت راحة الناس اذ حال وصولها الى مكان تتكاثر بشكل سريع يصعب معه التحكم فيها .

        ولعل الملفت للنظر و ما يدل على حجم انتشار و حدة الازعاج الحاصل جراء اكتساح البق هو ظهور بعض شركات مكافحة الحشرات المنزلية التي تقدم خدمات لزبنائها من أجل التخلص من هذه الكائنات التي أصبحت تقض مضجعهم .

       لذا وجب على السيدات الوعي بظروف انتشار حشرة البق و سبل مكافحة البق بأنجع الطرق دونما الحاجة الى اللجوء الى المبيدات .

    ماهي الظروف التي تنتشر فيها حشرة البق ؟

    من المعلوم أن المنازل النظيفة تكون عادة خالية من حشرة الفراش لكن يمكن أن يتم جلبها اليها خصوصا اذا تردد أحد قاطني هذه المنازل على بعض الفناذق أو الاقامة في الشاليهات و ذلك لأن حشرة البق تنتقل الى الأمتعة و الصناديق . ومما يسهم في تكاثرها و انتشارها هو أن بيضها لايمكن رؤيته بالعين المجردة . كما أن اقتناء الأثاث المستعمل الذي تتواجد فيه حشرة الفراش يؤدي حتما الى نقله الى أماكن أخرى غير موبوءة.


    زيادة على ما تقدم فوجود الكلاب و القطط يزيد من احتمال ظهور حشرة البق التي تعتبر أحد أبرز طفيليات الانسان و اذا لم تجده فانها تتطفل على الحيوانات الأليفة الأخرى .

    ماهي دورة حياة حشرة الفراش ؟

      حشرة البق هي عبارة عن حشرة بنية اللون يتراوح طولها ما بين 4 الى 7 ميلمتر تمتص دم الانسان بالليل و تؤدي الى ظهور هراش و حكة وارهاق ناتج عن قلة النوم .تضع أنثى حشرة البق ما يقارب 200 بيضة طيلة حياتها و تحتاج حشرة الفراش ما بين 2 الى 3 أشهر لكي تكتمل دورة حياتها .

    أين تختبئ حشرة البق ؟

      من المعلوم أن حشرة البق تنشط في جنح الظلام أما نهارا فتجدها مختبئة في أي شق ولعل أكثر الأماكن شيوعا هي الأفرشة حيث تتوارى عن الأنظار بين ثناياها وتحت حوافها كما أن خشب غرف النوم و موائد الطعام ورفوف الخزانات يعد موطنا آمنا لها .

     كيف أتخلص من حشرة البق ؟

     عند الانتباه الى وجود حشرة البق في مكان ما ينبغي القيام فورا بالاجراءات التالية :

    •       غسل الأفرشة و تجفيفها تحت ضوء الشمس .

    •       المواظبة على تنظيف الأسرة بالمكنسة الكهربائية .

    •       التحقق من خلو أي أثاث مستعمل من حشرة البق قبل   البدء باستعماله .

    •        اصلاح أي شق يوجد في الجدران .

    •        فتح النوافذ من أجل تهوية جيدة للمنازل .

    •        الاتصال بشركات مكافحة حشرات معتمدة . 


       مقالات ذات صلة : حشرة البق تغزو أمريكا 

       تحميل كتاب السيطرة على حشرة البق يدويا

     

    كلمات مفتاحية :حشرة البق - حشرة الفراش - الحشرات - مكافحة الصراصير - شركة مكافحة حشرات بالرياض - طريقة التخلص من الصراصير - التخلص من النمل