ماهي اسباب تاخر الدورة الشهرية ؟

ماهي اسباب تاخر الدورة الشهرية ؟

    تاخر الدورة الشهرية : الأسباب

    تاخر الدورة الشهرية

    اذا كنت سيدتي تتوجسين من مشكل تاخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل و تعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية و عدم انتظامها فلا تنزعجي فمعظم النساء حول العالم يعانين من مشكلة تاخر الدورة الشهرية و ينزعجن من تخلفها عن موعدها المتوقع كما أن أول شيء يفكرن فيه هو احتمال وجود حمل و يمكن التحقق من هذا الافتراض عن طريق اجراء اختبار الحمل المنزلي . و لكن اذا انتفت فرضية الحمل و جاءت نتائج الاختبار سالبة و كان تاخر الدورة الشهرية يحدث عندك باستمرار فينبغي العلم بأن هذا الأمر له مسسببات نحصرها اجمالا فيما يلي :

    • الرضاعة الطبيعية : 

      تاخر الدورة الشهرية

        من المعلوم أنه طوال فترة الرضاعة الطبيعية تختفي الدورة الشهرية تماما جراء ارتفاع هرمون الحليب .


    • بلوغ سن اليأس : عند بلوغ سن 45 الى 50 فان المبيضان يبدآن في الضمور و يكفان تدريجيا عن انتاج الهرمون الأنثوي في الدم الذي يساعد على ازدياد سمك بطانة الرحم المسؤول رقم 1 عن دم الحيض فتبدأ الدورة الشهرية في الاضطراب ممهدة بذلك لاختفائها الحتمي .

    • تناول الأدوية : 

      تاخر الدورة الشهرية

        تاخر الدورة الشهرية يمكن أن يكون كذلك راجعا لفرط في استعمال بعض الأدوية التي قد تكون لها آثارا جانبية يمكن أن تؤثر سلبا على عمل المبيضين مما يتولد عنه انحسار في الحيض و عدم انتظام في الدورة لذلك يتوجب مراجعة الطبيب ليتخذ ما يراه مناسبا في هكذا حالات .

    • تصلب و تكيس المبيضين : 

      تاخر الدورة الشهرية

        وجود خلل في الغذذ الصماء يؤدي حتما الى ازدياد في مفزع في انتاج الهرمونات الجنسية أو اختفاؤها بشكل محتدم مما يتمخض عنه تكيس للمبيضين مما يفضي الى تاخر الدورة الشهرية .

    • خلل في الغذة الدرقية :

      تاخر الدورة الشهرية

         اذا كنت سيدتي تعانين من مشاكل في الغذة الدرقية فمن المرجح أن يكون هذا سببا في تاخر الدورة الشهرية لديك لذلك استشارة أخصائي نساء و توليد و اجراء الكشوفات الاشعاعية يعد ضروريا في مثل هاته الحالات .

    • ممارسة التمارين الرياضية المجهدة : 

       
      تاخر الدورة الشهرية

       لا يختلف اثنان على كون الرياضة شيء مهم للحفاظ على الرشاقة و المظهر الجميل لكن الافراط في ممارستها أو اجهاد النفس في القيام ببعض التمارين الرياضية من شأنه أن يسهم في تاخر الدورة الشهرية .

    • الحالة النفسية : 

        تؤثر الحالة النفسية بشكل بارز على انتظام الدورة و حلول موعد الحيض من عدمه فاذا كنت سيدتي تعانين من الاكتئاب أو تمرين من مشاكل و ضغوط نفسية و اجتماعية و تشعرين بعدم ارتياح في عملك خارج المنزل فان ذلك لا محالة سيشكل حافزا على خمول و تكاسل دورتي المبيض و الرحم و من ثمة تاخر الدورة الشهرية.

    مواضيع ذات صلة : 

    ماهي الدورة الشهرية ؟


    وسوم : تاخر الدورة الشهرية-الدورة الشهرية-اسباب تاخر الدورة الشهرية-ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية ؟ -هل أنا حامل ؟