ماهي اعراض الحمل في الأسبوع الأول ؟

ماهي اعراض الحمل في الأسبوع الأول ؟

    :  ماهي اعراض الحمل في الأسبوع الأول ؟



    تأخر العادة الشهرية / الدورة الشهرية
              يعد تأخر الدورة/العادة الشهرية من أبرز العلامات التي تدل في وقت مبكر احتمال وجود الحمل . تعتبر هذه العلامة المؤشر المشهور لدى غالبية النساء والذي يجعل معظمهن  يشككن فى الحمل وتصبح اكثر تنبها لاعراض الحمل الاخرى.

    الاحساس الوجداني بالحمل :
             تمتلك المرأة مجموعة من المجسات و المنبهات التي تستشعر بها كل ما يحدث داخل جسمها من تغيرات فتصبح لها بفضل هذه البوصلة الطبيعية  القابلية )خصوصا اذا سبق لها الانجاب( للتنبؤ بوجود حمل عن طريق معاينة بعض الأعراض التي لم تكن تلاحظها من قبل و التي سنأتي على ذكرها و تعدادها في مستهل هذا المقال .
    تصلب الثدي و الشعور بآلام على مستواه :
            واحدة من اعراض الحمل الملحوظة في وقت مبكر هي تصلب، وتورم، والتهاب الثدي , اذ غالبا ما تلاحظ السيدة هذه العلامة عندما تهم بالنوم ، عند الاستحمام، أو عند ارتداء الملابس.وجديرا بالذكر أنه عندما تصبح المرأة حاملا،  يبدأ الجسم في تهييئ الثديين للرضاعة الطبيعية و انتاج الحليب. فتبدأ نسبة الهرمونات في الدم في الارتفاع . ويكون كل هذا مصحوبا بتصلب للثدي، و بالتهاب للحلمات.
           وفضلا عن ما تقدم تصبح حلمات الأثداء بنية اللون . و حساسة أكثر من أي و قت مضى . ويعتبر هذا واحد من الأعراض الأكثر شيوعا لوجود حمل لدى النساء.
    الاحساس بالإرهاق بشكل مستمر :
             واحدة من علامات الحمل المبكرة بالنسبة لبعض النساء هو الاحساس بالإرهاق بشكل مستمر. فتصبح لدى المرأة رغبة جامحة في الذهاب إلى السرير، و أخذ قسط من الراحة. خصوصا في فترة الظهيرة  او عقب القيام ببعض الانشطة اليومية البسيطة مثل التسوق و التي تشعرها بنوع من الدوار والدوخة.
    التبول غير الارادي و المتكرر :
         أحد الأعراض  المبكرة للحمل  تواتر وكثرة الذهاب إلى المرحاض من حين لآخر. وهذا راجع الى كون الرحم يبدأ في التضخم من أجل استقبال الجنين .مما يتمخض عنه ضغط على المثانة فينقص حجمها وتصبح اصغر مما كانت عليه لذلك تحتاج السيدة الى الذهاب كل فترة قصيرة الى المرحاض .أيضا، يتسبب الحمل في تزايد السوائل التي  يتم فقدها بسرعة أكبر من المعدل الطبيعي، ويعد هذا من أهم أعراض الحمل التي تظل ثابتة طيلة مدة الحمل.
    الاحساس بالقيء  :
              تكاد غالبية السيدات تجزم بأن القيء و الشعور بالغثيان من بوادر و مقدمات واعراض الحمل المشهورة  والتي تبرز في الأسبوع الأول من تأخر موعد الدورة الشهرية  و يكون هذا القيء فجائيا و في وقت لا تتوقعه المرأة و غالبا في الفترة الصباحية أو عند استنشاق روائح الأطعمة . ويتم التغلب عليه عن طريق تناول بعض الكبسولات التي تريح المعدة و تحول دون ارتداد الأطعمة عبر البلعوم .
    الشعور بالدوار و الدوخة : 
           من علامات الحمل المبكرة جدا هو الشعور بالدوار. و يتزامن ذلك مع صعود السلم ، او عند الوقوف فجأة بعد جلوس لفترة طويلة، أو عقب الوقوف في طابور في محل بغرض التبضع .ويفسر الأخصائيون ذلك  بكون تضخم الرحم يؤدي الى الضغط على شرايين القدم وبالتالي يحدث نكوص وانتكاسة في الدورة الدموية يترتب عنه دوخة قد تصل في بعض الأحيان الى الإغماء . ولمواجهة هذا الأمر ينصح بتناول الشكولاتة أو أي شيء يحتوي على سكر . كما يمكن للسيدات دائما ان يحملن معهن بعض الوجبات الخفيفة التي ستساعدهن لا محالة على تجاوز العارض.
    عدم تحمل المرأة للروائح بشكل عام :
            من بين اعراض الحمل المبكرة هو حساسية المرأة المفرطة للروائح. وحتى تلك المفضلة لديها، و نذكر هنا رائحة الطعام ،العطور، رائحة الدخان ،رائحة الوقود ،المنظفات المنزلية، ودخان السجائر، وما إلى ذلك، وتتسبب تلك الروائح الى الشعور بالغثيان ويعزى ذلك الى ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين في الدم الذي يصاحب فترة الحمل
    الامساك و قرحة المعدة :
             مع بداية الحمل ينتفخ الرحم و يكبر حجمه مما يؤدي الى انضغاط المعدة مما يجعلها أقل أريحية و يعيق عملها بشكل ملفت للنظر كما يسجل تباطؤ ملحوظ في عملية الهضم و امتصاص الأمعاء للمعادن و الأملاح و الفيتامينات الشيء الذي يؤدي لا محالة الى بروز امساك شديد . ولعل من بين أعراض الحمل المتعارف عليها هو مشكل قرحة المعدة و الراجع الى كمية الأحماض المعدية وذلك لكون الهضم أصبح يستغرق وقتا أطول .
    الانفعال غير المبرر و المزاجية :
               مع بداية الأسابيع 12 الأولى للحمل تصبح أغلب النساء الحوامل مزاجيات و سريعات الانفعال و ربما لأتفه الأسباب فيصبحن لا يطقن كثرة الكلام ولا يتحملن الضوضاء الى درجة أن بعضهن يحاولن البكاء من حين لآخر محاولة منهن للتخفيف من هذا الاضطراب الذي يعشنه جراء الحمل . ان تقلب المزاج الذي يمثل أحد أعراَض الحمل راجع الى زيادة كمية هرموني الأنوثة الأستروجين و البروجيسترون المسؤولان عن تنظيم الدورة الجنسية للمرأة .
            ويمكن للحامل تخطي هذا المشكل باستشارة الطبيب المختص الذي يصف لها بعض مهدئات  التوتر كما يمكنها أخذ مزيد من الراحة والتنزه مع الأصدقاء و العائلة فضلا عن القيام بتمارين رياضية  . وجدير بالذكر بأن الزوج و الأطفال و الأصدقاء مطالبون أكثر من أي وقت مضى بتقدير الظرف
    اعراض الحمل
    اعراض الحمل
     الذي تمر منه الحامل وكذا مساندتها في هذه المرحلة ومد يد العون لها وتفهم تقلب مزاجيتها على أنها علامة طبيعية من علامات الحمل سرعان ما ستزول مع حلول الأشهر القليلة القادمة .
    ارتفاع ملحوظ في حرارة الجسم :
         مع بداية فترة الحمل يسجل ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بسبب تكون الجنين و التغيرات التي تطرأ على مستوى الرحم و لا يجب أن تنزعج الزوجة من هذا الارتفاع المفاجئ الا اذا ظلت درجة الحرارة مرتفعة لمدة أسبوعين فإنها حينئذ تكون مطالبة بمراجعة طبيبها ليكون على بينة و اتخاذ ما يراه مناسبا في هكذا حالات.
    الاحساس بالألم على مستوى أسفل الظهر :
        ان ازدياد وزن الحامل الذي يتناسب اضطرادا مع وزن الجنين الذي يوجد في طورالتكوين يرافقه عادة آلام على مستوى أسفل الظهر اذ غالبا ما لا تستطيع الحوامل الوقوف بعد انحناء مفاجئ و يمكن لتفادي هذه الألآم القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة و المشي بشكل يومي و منتظم .
    نزيف زرع البويضة :
    واحد من أعراض الحمل التي لا تنتبه لها السيدات هو نزيف طفيف يحدث عندما تبدأ البويضة التي تم تخصيبها من غرس نفسها في الرحم. هذا هو المعروف اصطلاحا ب “نزيف الزرع” وعادة ما يحدث في الفترة بين 3-7 أيام التي تلي عمليةالإخصاب.عندما تنغرس البويضة  في الرحم ،  يلاحظ بروز بقع دم حمراء او وردية اللون.

    أعراض الحمل