10نصائح ذهبية لحياة زوجية سعيدة

 10نصائح ذهبية لحياة زوجية سعيدة
     10نصائح ذهبية لحياة زوجية سعيدة

    حياة زوجية سعيدة تعني حضور مجموعة من القيم و العناصر الأساسية التي على الشريكين التمتع بها لتحقيق التوازن المطلوب , و اشاعة جو من السعادة الحقيقية , و عدم السقوط في فخ الروتين و الأنانية . عشر كلمات أو عشر مبادئ هي بمثابة النصائح الذهبية من أجل حياة زوجية سعيدة تابعيها :

    1-التواصل :العديد من النزاعات سببها الرئيس هو غياب التواصل , كوني سيدتي في الاستماع لشريكك و كذلك هو , عبري عن غضبك أو انزعاجك و رغباتك الحقيقية , هذا سيمنع عنك تراكم النزاعات , اخرجا من النقاشات العادية و تحدثا عنكما و عن انتظاراتكما الحقيقية .

    2-التكيف :لأنكما شخصان مختلفان بقوة الطبيعة ,فالحياة اليومية ستعرف بالضرورة عددا من النزاعات .ليس لديكما حتما نفس العادات . نفس ايقاع الحياة , عليكما تعلم كبح بعض متطلباتكما , خاصة الأقل أهمية , تقبلي رغباته و حاجاته , و ابحثي عن توازن بين طريقة عيشكما .

    3-العطاء : الحب هو أخذ و عطاء , ليس في الأشياء الملموسة فقط , بل في الانصات و في الوقت , و التفرغ و القدرة على الحب مجانا و دون انتظار المقابل . و على الشريكين التمتع بقدر كبير من الرغبة في مساعدة الآخر و اسعاده . القبلات , الثناء و عبارات أخرى تعبر عن الحنان لا يجب أن تقتصر على السنين الأولى من الزواج , فجددي علاقتك كل يوم باءشارات تنم عن الحنان و الاهتمام بالطرف الآخر . 

    4-الاحترام : قد وصلتما معا لقدر كبير من الحميمية لدرجة تعتقدين أنه عليك أن تكوني مباشرة , لدرجة محادثته فجأة بطريقة فضة دون احترام لخصوصيته , و قد لا تشكين بأن طريقتك تؤديه أو تجرحه , و تكتشفين أنك تقللين من احترام الشخص الذي تحبينه أكثر من شخص آخر . تصرفي معه بالشكل الذي تحبين أن يتصرف معك .

    5-الحضور : خصصي بعض الوقت لشريكك , تقاسم أوقات خاصة معا يبدو مسألة بديهية , حيث أنكما تعيشان معا , لكن الأمر ليس بسيطا , فمن الأساسي الاحتفاظ بأوقات مخصصة لكما فقط , حيث يكون كل طرف حاضرا و متفرغا ناسيا قلبا و قالبا مشاكله المهنية و المادية , اخرجا معا و خصصا الوقت لأشياء مشتركة , تقاسما حميمية حقيقية.

    6-الاثارة : حذار من الاهمال و اللامبالاة , و اعتبار الشريك شخصا عاديا , ليس لأن مسألة الزواج أصبحت حقيقة أن تتعاملي مع الآخر كمكتسب ,ابحثي عن كيفية اثارة عواطفكما , ارمي بيجامتك القديمة , و جددي , فعادات الروتين تتأسس تدريجيا . تذكري أمك لست متفرجة , بل مشاركة في صناعة حياة زوجية.

    7-الحميمية : كل كائن يحتاج لحميميته , لا يتعلق الأمر بحميمية جسدية , بل و أيضا حميمية عاطفية , ايجاد أوقات منفردة , مكان خاص بالأسرار يسمح بهالة من الغموض , لا يجب على الشريكين الالتصاق دائما , حتى يحافظا على الرغبة في التواجد معا من جديد , بقوة التواجد , و الحل المثالي هو أن يحتفظ كل بمساحة خاصة .

    8-الاستقلالية : العيش معا لا يعني التدخل في كل شيء ولا أيضا الابتعاد كثيرا , لا يجب الخلط بين الحب و عدم الاستقلالية , لابد من ترك مساحة من الاستقلالية حتى يحافظ على هويته الخاصة داخل الحياة الزوجية , و حتى لا يحس بالاختناق خذي دروسا في الرقص , اخرجي مع الأصدقاء , في الوقت الذي ينشغل شريكك في التفرج على مباراة في كرة القدم , لكن كوني حذرة , لأن الحفاظ على الوحدة مع وجود رأيين متباعدين مسألة صعبة للغاية , يجب ايجاد مركز معتدل ووسط بين التدخل / التملك و الاستقلالية 

    9-الثقة : عبارة يكررها الجميع , فلا علاقة متينة دون ثقة , قد يجعلك القرب و اليومي تراقبين شريكك بشكل مستمر , حركاته , اتصالاته , رسائله الهاتفية أو بريده الالكتروني .... قاومي الفضول و سوء النية أو الشك , لا تحولي جلساتك لمحضر أسئلة , اذا كان ضروريا أن تضعي الثقة في شريكك , فانه من الضروري أيضا أن تضعي الثقة في علاقتك.

    10-المشاريع المشتركة : بعض المشاريع المشتركة تحمل لعلاقتك الدينامية , و تعطيها نفسا جديدا و بعدا للحلم , لتخطي العيش بروتينية , على الشريكين الانخراط في بعض المشاريع التي تعطي الرغبة في السير الى الأمام , لبناء شيء مشترك , ليس من الضروري البحث بعيدا , هناك الكثير من المشاريع الممكنة , كسفر رومنسي , تجديد البيت او ترتيب عطلة للأطفال ....