احذروا !!! 7 أطعمة تتحول الى سموم عند اعادة تسخينها !!

احذروا !!! 7 أطعمة تتحول الى سموم عند اعادة تسخينها !!

    1/ البطاطس : تحظى البطاطس بحب الكبار و الصغار و يكاد لا تخلو موائدنا من أطباقها. و جدير بالذكر أن البطاطس غنية بالنشويات التي تعد من العناصر الغذائية الأساسية . الا ان اعادة تسخينها يشكل خطرا على صحتنا نظرا لاحتمال تكون طبقة تسمى الأكريلاميد الناتج عن تعرض البطاطس لدرجة حرارة عالية لذلك وجب تناولها مسلوقة في الماء و تفادي تسخينها أو قليها في زيوت مهدرجة.


    2/اللفت : من الخضراوات التي يشكل فيها النترات نسبة عالية و على الرغم من أهميته فانه يمكن أن يتحول الى خطر محدق و ذلك بتحوله نتيجة تسخينه الى نيتريت و هو عنصر يسبب السرطان.


    3/ الكرفس : فوائده متعددة يصعب حصرها و يعد وجوده شرطا أساسيا في تحضير الحساء الرمضاني -الحريرة- في التداول المغربي الا أنه نظرا لاحتوائه على النترات فان اعادة تسخين الوجبات التي يدخل في تحضيرها من شأنه أن يزيد من احتمال تحوله الى نيتريت كما أسلفنا سابقا.


    4/ اللحوم : كثر الحديث حاليا في الأوساط الطبية و العلمية عن العلاقة الوثيقة بين السرطان و الافراط في تناول اللحوم و ينبغي التشديد في هذا الباب على أن هذه الأخيرة تفقد الكثير من قيمتها الغذائية عند تعرضها لضغط و حرارة مفرطين و تتحول الى سموم عند اعادة طبخها مرة ثانية.


    5/ البيض : ألف الناس تناول البيض المقلي و المسلوق على حد سواء و قد يذهب البعض الى اعادة تسخينه اذا ما تبقى من احدى الوجبات الا أن هذا الأمر يشكل خطرا حقيقيا على الصحة . لذلك ينبغي الحرص على التخلص منه حال الانتهاء من تناول الوجبات التي أعد لها .


    6/ الفطر : من المحبذ تناول الفطر فور اعداده و لاينبغي اطلاقا اعادة تسخينه و الا تسبب في مشاكل مزمنة على مستوى الجهاز الهضمي نتيجة تحول مكوناته المفيدة الى مواد سامة جراء اعادة تسخينه.


    7/ السبانخ : تحتوي على نسبة عالية من عنصر النترات الذي كما ذكرنا آنفا تحفز الحرارة تحوله الىى نيتريت سام . لذلك ينبغي الحرص على تناول السبانخ طازجة.


    المرجو مشاركة المقال عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن طريق الأزرار أسفله حتى تعم الفائدة.