6 مفاتيح لتحقيق البركة في عش الزوجية

6 مفاتيح لتحقيق البركة في عش الزوجية

    6 مفاتيح لتحقيق البركة في عش الزوجية

          لعل خير ما نستهل به موضوعنا حول البركة و فضلها هو قوله جل و علا : " ولو أن أهل القرى آمنوا لفتحنا عليهم بركات من السماء و الأرض و لكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون " (الأعراف /96)

         من هذه الأية الكريمة نستشف قيمة التقوى و مدى ارتباطها الوثيق بالبركة إذ تحقيق هذه الأخيرة و حلولها رهين باستحضار الله عز وجل في كل كبيرة و صغيرة والخوف منه رغبة في رضاه و رهبة من سخطه و غضبه و العياد بالله.

         ومن المعلوم أن للبركة أوجه عديدة كالبركة في المال و الأولاد و الطعام و...... لكن أمر تحقيقها يبقى مرتبطا بشروط أبرزها ما يأتي :

    1- كثرة الاستغفار : للاستغفار دور كبير في جلب الرزق و عدم انقطاعه حيث يقول الله عز و جل : " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا و يمددكم بأموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم أنهارا " (نوح12 /10).

    2- شكر النعمة : دوام النعمة واستمرارها رهين بشكر الله وحمده عليها إذ يقول الله عز وجل : "ولئن شكرتم لأزيدكم" (إبراهيم / 7).

    3-إجتناب الشح و الجشع في أخذ المال : لأن بركة المال في إنفاقه حيث يقول خير الأنام : " ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول احدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا ."

    4- كثرة التصدق : للصدقة فضل كبير في نماء المال و نقائه وحلول البركة فيه لهذا نجد الرسول صلى الله عليه و سلم يحث على التصدق بسخاء و عدم الخشية من نفاذه حيث يقول عليه الصلاة و السلام : " ما نقصت صدقة من مال " رواه مسلم.


    5- البدء بالتسمية : للتسمية بالغ الأثر في حصول البركة في أي شيء و لعل أبلغ ما يمكن الاستشهاد به على ذلك ما يرويه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها حيث تقول : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يأكل طعاما في ستة أصحابه ،فجاء أعرابي ، فأكله في بلقمتين ، فقال رسول الله عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم : "أما لو سمى لكفاكم ".

    6- الإجتماع على الطعام : من أسرار جلب البركة في الطعام الإجتماع عليه حيث روى أبوداود ، عن وحشي بن حرب رضي الله ، أن أصحاب رسول الله  قالوا : يا رسول الله ، إنا نأكل و لا نشبع ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " فلعلكم تفترقون ؟ قالوا : " نعم " قال رسول الله : "فاجتمعوا على طعامكم ، واذكروا اسم الله ، يبارك لكم فيه"